11/16/2013

صوفي



الكلمات القصيرة الكثيفة تصل إلى المعنى أسرع من غيرها.


الحب هو طوق النجاة الذي سينقذنا يوما ما.

................................

أمس في وقت متأخر من الليل أنهيت مشاهدة الحلقة الأخيرة من المسلسل التركي "فاطمة" .. عشت مع هذا المسلسل لحظات كثيرة وانتباتني مشاعر مختلفة ومتعددة. تافهة وعميقة ومستفزة والأغلب مشاعر محبة.

"سأصغي لاسطنبول معصوب العينين، رطبة الشفاة مسكونة بالحب".

واليوم قبل دقائق قليلة أنهيت قراءة رواية "قواعد العشق الأربعون" للكاتبة التركية إليف شافاق.
تتحدث الرواية عن امرأة في الاربعين من عمرها. تعيش بهدوء حياة مستقرة مع زوجها واطفالها الثلاثة في ماساشوتيس في الولايات المتحدة، لكنها رغم طباعها الهادئة وشخصيتها المهتمة بأصغر تفاصيل اسرتها لم تكن تشعر بالراحة ولا بالسلام، كانت روحها حائرة ومطوقة بغلال سميكة من اليأس والاستسلام.
ولأنها ارادت أن تشغل نفسها بشيء يملي اوقات فراغها وجدت عمل مقبول في وكالة نشر. وكانت مهمتها الأولى قراءة رواية عنوانها "الكفر الحلو" عن مولانا جلال الدين الرومي وصديقه و"ملهمه" الدرويش شمس التبريزي وكتابة تقرير عنها.

تقع "إيلا" في حب كاتب الرواية بعد أن تتبادل معه الرسائل الإلكترونية ومن ثم تدور عجلة الرواية بزمنين مختلفين. رواية الكفر الحلو التي تتحدث عن الحب الصوفي والعشق الالهي والقواعد الأربعون، إلى جانب قصة إيلا الأميركية وعزيز الهولندي .

الرواية تحتوي على مقاطع من الصعب فهم كيف كتبت بكل هذه الدقة و القدرة على فهم النفس. ايضاً إسلوب الكاتبة، شيء مثل ماء منساب بعذوبة مفرطة جدا.

لكن ماهو اهم .. أنني بعد ان قرأت الرواية وشاهدت المسلسل انتابتني رغبة قوية في الذهاب إلى تركيا.. ثم شعرت بأنني أتمنى أن أكون "درويش صوفي" هههههه. لا أدري شعرت بأني سارتاح لو كنت بلا هدف في الحياة سوى الشعور بالحب والعشق الإلهي الجميل.

فعلاً  كل الشرور والمحبة  تنبع من نفس الإنسان، من داخله وما الخارج إلا إنعكاس للنفس الداخلية. عندما لانريد أن نتقاتل سنستطيع وعندما نريد أن نقتل بعضنا ايضا سنستطيع، لكن ربما تكون هذه هي الحياة، خير وشر. محبة وبغضاء. عداء وسلام.

لكن ماذا لو أننا اخترنا المحبة فقط. ماذا لو تسامينا فوق جميع الأمور التافهة التي تقيدنا وتجعل منا آلات للدمار والقتل والكراهية.
ماذا لو تقبل أحداً الآخر بكل مافيه من قبح وجمال، كيف ستكون الحياة.

هذا شيء مستحيل، نعم مستحيل. فمادامت هناك حياة سيكون هناك خير وشر وما البشر إلا تجسيد لهاتين الصفتين، فكن أنت الحب في هذه الرحلة، طهر قلبك من الشرور وترفع عن بهرج الدنيا وأبحث عن الجوهر.

ابحث عن روح تمدك بالدفء والحكمة والعشق. تأمل في كل تفصيل من تفاصيل الحياة و ازرع قلبك في عقلك حتى يمتلئ بالمحبة، المحبة ولا شيء سواها.


..........

ستشرق روحي ، متأكد من ذلك.. وستختار طريق الحب.. الطريق الوحيد الذي أعرفه جيدا والذي لن أحيد عنه ابداً.






 

11/12/2013

الحب والعذاب


العلة كل العلة في قلبي.

أنا لا أعرف شيئاً ابداً، لكنني مملوء بالحب والعذاب. هذا ما اشعر به.

لا اعرف أين الحقيقة. وحقيقة لم تعد تهمني الحقيقة ولا الكذب ولا اي شيء.

لكنني مملوء بالحب والعذاب وليس لدي مفر.

تهرب الكلمات مثل سرب عصافير داهمه طلق ناري .. تهرب دون رجعة ولا أجد في روحي سوى الحب والعذاب.

ايتها المرأة البعيدة والملتصقة في القلب.. أيتها السائرة فوق الغيم القريبة من الفؤاد .. أنني أشتاق إليك.

وياقلبي يا قلبي .. لقد تعبت واعلنت استسلامي ورفعت الراية البيضاء، لكنك لا تكف أنت مملوء بالحب والعذاب. الحب والعذاب.

..