5/13/2012

إصدار



للأحلام رائحة زكية عندما نستنشقها ندرك إننا نقترب من الوصول


.....
أفكر حالياً بإصدار مجموعة قصصية أجمع فيها بعض ما كتبته هنا بعد التعديل والإضافات، إلى جانب بعض النصوص التي كتبتها في الفترة الأخيرة ولم أنشرها بمكان.


حقيقة عندما كنت أكتب في السابق لم أفكر أبداً في موضوع النشر رغم إنه حلم كبير تخيلته في الكثير من اللحظات مستحيلاً مجسداً، لكنه أصبح حالياً أمراً يسيراً في ظل انتشار سبل النشر و تدني الكلفة المالية.


وبالنظر إلى أغلب النصوص التي كتبتها سابقاً دون أن أضع في حسباني تصنيفها الأدبي أرى أن بعضها لا يرتقي إلى تصنيف القصة ولا ينضوي تحت مظلة الخاطرة بل هو صنفاً منفرداً بين هذه وتلك، وبشكل عام بالنسبة لي أفضل أن لا أضع تصنيفات للكتابة الأدبية ولا أهتم لها كثيراً لكنها رغم ذلك ضرورية إذا ما أردت أن تنطلق إلى عالم الطباعة.
أحياناً يفكر الإنسان المهتم في الأدب والكتابة ماذا ينتظر من عمل ينوي طرحه.. الشهرة، النجاح، التغيير، إيصال رسالة ما، التأثير في المجتمع.


 نعم هو ينتظر كل ما سبق لكن الأمر صعب جداً ومعقد جداً في الوضع الثقافي الحالي الذي يرزح تحت وطأة الإهمال و التهميش رغم الجهود الفردية الجميلة التي يبذلها البعض، لذلك عندما تكون مدرك لمستواك الأدبي الذي يحبو في المرتبة تحت المتوسطة فأنت بالتأكيد لا تنتظر شيئاً من الأهداف المذكورة لأنك حتماً ستكون رقماً مضافاً لكمية الأرقام المطروحة في المكتبات، لكن الحلم يحتاج إلى المحاولة والطموح دائماً يبدأ من الصفر و إذا ما أراد الإنسان الوصول إلى نقطة ما عليه أولاً أن يكون مؤمناً بقدرته على الوصول إلى هدفه حتى يستطيع شحذ هممه و إتباع السبل الممكنة لتحقيق الحلم.


والسؤال الذي طالما شغل مخيلتي هو ما الجديد الذي من الممكن أن تقدمه في هذا المجال.. ويأتي دائماً الجواب "لا جديد"، لأنك عندما تراقب الكتاب المميزين والأساتذة الكبار الذين يطرحون أعمالهم إلى المتلقي تجد القليل جداً منهم من يتميز أو ينفرد بأسلوب مغاير و يستطيع أن يكوّن قاعدة جماهيرية تحقق له النجاح المرجو الأمر الذي يجعل من محاولتك ضرب من العبث، غير أن ما الحياة اجمعها سوى ضرب من العبث.


والأدب بشكل عام برأيي لا يستند النجاح فيه أبداً على ضرورة أن تكون أستاذا في اللغة أو عارفاً ببواطن الأمور، أو مثقفا كبيراً يشار لك بالبنان بل هو (وحسب رأيي أيضا) يعتمد على الفطرة في الموهوبة بالمقام الأول على أن لا يكون الاعتماد على هذا الأمر وحده دون الالتفات إلى تطوير الأدوات ومعرفة قواعد الكتابة والإيمان بالنفس وطرق الدروب التي تحبها أنت والتي تجيدها فقط دون إقحام نفسك في أساليب لا تستطيع الوصول فيها إلى الذروة.


وبالنسبة لي في الفترة الماضية وبعد تشجيع من الأصدقاء قمت بجمع عدد من القصص و حاولت أن أجعلها صالحة للنشر بالإضافة أو الحذف أو التغيير بعض الشيء رغم إني لا أحبذ أن أغير على شيء كتبته لأنني أرى أن هذا الأمر يفقد الكتابة عفويتها.


وقبل أن أفكر في هذا الأمر سألت نفسي سؤال "هل تستطيع بالفعل أن تلج هذا العالم؟"، أو بشكل أصح "هل أنت مؤهل للكتابة الحقيقية"، ورغم شكي في الأمر الأخير، إلا إني أرى كتابتي للقصة القصيرة أمراً طبيعياً وحتمياً في ظل إدماني للقراءة منذ الصغر وهو الطريق الطبيعي لسالكي دروب القراءة.


والمجموعة التي قررت "إن شاء الله" أن تكون هي فاتحة النشر  لست مقتنعاً بها بصورة كاملة لكنني فضلّت أن أنشرها حتى يكون هناك عملاً مطروحاً قبل أن أبدأ بالتفكير في الخطوة المقبلة التي ستحتاج وقتاً طويلاً بلا شك لأسباب كثيرة أهمها لأني كسول جداً ومزاجي جداً وملول جداً.


القصص الآن في طور التصحيح اللغوي والنحوي تحت يد أستاذ متميز وصديق عزيز، وطبعاً أنا رغم حبي الجم للغة العربية إلا إنه عليّ الاعتراف إنني ضعيف في نحوها وصرفها  وعزائي الوحيد في هذا الأمر أن لا يد لي فيه بل الظروف هي من تحكم.


أخيراً ... يبقى علينا أن نعرف من نحن جيداً حتى لا ننتظر أكثر من ما نستحق.. وعلينا أيضاً معرفة مستوانا بدقة و شفافية حتى نقيّم تجربتنا على ضوء هذا الأمر.


وبالأخير الأخير .... أتمنى النجاح :))










   

12 comments:

t7l6m.com said...

الله يوفقك
دعواتي لكم بالتوفيق والنجاح
والفال لنا إن شاء الله

t7l6m.com said...

الله يوفقك
دعواتي لكم بالتوفيق والنجاح
والفال لنا إن شاء الله

Sweet Revenge said...

اخبار حلوة وممتازة بالوفيق زيد ،المشوار يبدا بخطوة ومتاباتك مميزة ومن حقكم ان الناس تسمع وجهة نظرك بالحياه

الجودي said...

خبر جميل فرحت لك وايد أخ زيد
ربي يوفقك إن شاء الله
تحقيق الأحلام يبدأ بخطوة نحوَ المحاوله و العزم على النجاح ..

وتأكد بأن أمنياتنا لك بالنجاح ترافقك

7osen said...

تحلطم .. اشكرك جدا عزيزي .. واقولك لك اسعى في هذا الدرب ولا تتردد .. انا الصراحة كل ما ادش عندك في المدونة اقرا مواضيع عامة او اشياء سياسية .. لكن قريت قبل يومين قصة اخر الشهر واعجبتني جدا جدا وعلقت عليها بغير معرف .. الصراحة انت موهوب الاسلوب يشد بطريقة مميزة جدا انا اايد جدا انك تبدا في النشر وحاضرين حق اي تعاون ثقافي :)) تحياتي عزيزي

7osen said...

سويت .. اشكرج جداً .. ومتابعتكم وتشجيكم اهي اكبر دافع .. تحياتي لج .. وعاد لا تنسيني تشترين المجموعة اذا انزلت ههههه ..

7osen said...

جودي .. مشكورة وايد على كلامج الطيب .. انتي من الناس اللي دائما شجعوني على الكتابة ودائماً وجهتيلي النصايح من خلال رايج الصريح .. شكرا لج .. والف تحية

7osen said...
This comment has been removed by the author.
Anonymous said...

خبر اسعدني الصراحه

موفق في كل خطوة ان شاءلله

بالانتظار...

Hussain.Makki said...

موفق وإلى الأعلى ..
بالانتظار ..

وأن تؤمن أفضل من أن تصنع شيء بلا رائحة .. :)
ولديك قلم جميل .. :)

7osen said...

غير معرف

شكرا جزيلاً لك .. وانا ايضا اتمنى لك التوفيق

7osen said...

حسين

ياهلا ومرحبا .. اشكرك اخي الكريم جداً
ممتن لتمنياتك الطيبة

الف تحية صادقة

:)