2/18/2013

طريق الإصدار


طلب مني الأخ والزميل العزيز صاحب مدونة  t7l6m أن أكتب تجربة نشر  مجموعتي القصصية الأولى "تحت الصفر" . وأنا أعتذر منه للتأخر في كتابة هذا البوست بسبب مشاغل الحياة الكثيرة والمتشعبة.

بشكل عام إصدار مجموعة قصصية أصبح أمر يسير وسهل وبالإمكان اختصار التجربة بخطوات قليلة هي:
 الخطوة الأولى: تنسيق القصص بأن تكون جاهزة للنشر.
 الخطوة الثانية :الاتصال على دار النشر وتسليمهم المجموعة لمراجعتها من جميع الجوانب.
الخطوة الثالث: إذا تم الموافقة على محتوى المجموعة من قبل دار النشر يتم الاتفاق على التفاصيل المادية والمتعلقة بالتوزيع ثم يتم تحديد موعد صدور المجموعة.

هذه فقط الخطوات الرئيسية في رحلة النشر.

لكن إذا دخلنا في التفاصيل نجد المثل الإنكليزي الشهير "الشيطان يكمن في التفاصيل" مبتسما بانشراح في وجوهنا، لأنه هناك الكثير من التفاصيل المهمة والتي تحتاج إلى جهد و متابعة دقيقة حتى يظهر العمل بالصورة المناسبة، وجزء كبير من هذا الأمر يعتمد على دار النشر فإذا كانت دار النشر متميزة ولها باع طويل في هذا المجال يرتاح المؤلف أكثر من  إذا كانت دار النشر قليلة الخبرة والحرص على العمل.

من أصعب الأمور التي واجهتني هي مراجعة المجموعة بعد تنسيقها من قبل دار النشر حيث انهم يقومون بإرسالها عن طريق الإيميل بعد تحويلها إلى bdf وهذا الأمر قد يتكرر أكثر من مرة وفي كل مرة يجب عليك أن تقرأها كاملة وبتمعن لتفادي أي اخطاء مطبعية أو أملائية و بطبيعة الحال فأن قراءة نصوصك التي كنت قد قرأتها الف مرة من قبل وبتمعن يجعلك تصل إلى مرحلة الكره لهذه النصوص، لكن هذه الخطوة مهمة جداً لأنه هناك الكثير من الأعمال الشبابية التي طرحت مؤخراً كانت تحمل بعض الأخطاء المطبعية الفادحة التي تؤثر على العمل بصورة كبيرة.

أيضاً هناك أمور فنية يصعب على الكاتب الجديد فهمها أو الإنتباه إليها إلا بعد صدور العمل وهذا الأمر يجعل  اي ملاحظة تبديها بعد الصدور تذهب ادراج الرياح، ومن أهم هذه الملاحظات نوعية الورق، حجم الخط، تنسيق النصوص، تصميم الغلاف، و كتابة الفهرس والمقدمة وغيرها.

وبالنسبة لمجموعتي فإن هذه الأمور كانت سيئة جداً لأن التنسيق والورق وطريقة الخط كلها جاءت بشكل سيء ومتواضع جداً لم ادركه إلا بعد الإصدار، كما أن من سلبيات دار النشر انها لا تعطيك نسخة مطبوعة أولية بل ترسلك المجموعة عبر الإيميل كما اسلفت وهذا الأمر لايسمحلك بملاحظة السلبيات لأن النسخة المطبوعة تختلف كلياً عن النسخة الالكترونية.

هناك أمور مهمة جداً يجب أن يأخذها الكاتب الجديد بعين الاعتبار، من أهمها التسويق والاعلان والانتشار، فكلما كان الكاتب يملك علاقات مميزة مع المثقفين والكتاب الكبار والمعروفين، فأن هذه العلاقات ستساهم بصورة كبيرة في الانتشار واطلاع الناس على الاصدار، كما اني اعتقد انه من المهم أن يكون الكاتب جريء بعض الشيء وبأن يعرض عمله على الكتاب والأدباء المعروفين لأخذ ملاحظاتهم و أن ينشط على وسائل التواصل الاجتماعي للاعلان عن عمله.

بشكل عام أمر جيد جداً أن يتجه الشباب للكتابة و محاولة ولوج طريق الأدب الشاق الذي قد يمنحك بعض الشهرة لكنه يأخذ منك الكثير من الجهد والتفكير ويستنزفك بطريقة روحية ، فضلاً عن انه لا يوفرلك أي مردود مادي كنوع من المكافأة على مجهودك أو على موهبتك خصوصاً في مجتمعاتنا التي يهمش فيها فعل القراءة ويعتبر كنوع من الرفاهية أو  لتزجية الوقت ليس إلا، كما أن غالبية الناس في بلادنا لا تقرأ ولا تحب القراءة وهو مايؤثر بطبيعة الحال على الكاتب، لكن الكتابة الحقيقة هي قدر الكاتب وليس اختياره.

أخيراً اعتقد أن أي شخص يمتلك الموهبة عليه أن يعمل على تنميتها وطرحها للناس ، لكن عليه أولاً أن يتأكد من  أن هذه الموهبة حقيقية وأن يعرض نصوصه على أشخاص يملكون القدرة على التقييم حتى يخرج عمله بأفضل صورة ويلاقي النجاح المطلوب.

:) 

  





 

4 comments:

Katkoota xD said...

يعطيك العافية

7osen said...

katkoota

الله يعافيج .. شكرا جزيلا

Anonymous said...

السؤال الاهم
هل حققت ماكنت تصبو اليه

7osen said...

نوعا ما نعم

لكن كي تستمر في هذا الطريق تحتاج إلى الصبر والمثابرة والانجاز

:)